تحسين محركات البحث أو مايطلق عليه إسم السيو SEO

تحسين محركات البحث أو مايطلق عليه إسم السيو SEO

تحسين محركات البحث


ماهو السيو (SEO)؟

إن كل مقبل على إنشاء مقع إلكتروني في أي مجال من المجالات فلابد له من معرفت كل المعلومات عن السيو SEO، لأن هذا الأمر يساعد أصحاب المواقع في أرشفت مواقعهم وتصدرها في محركات البحث وهذا ماسنتطرق له في هذا المقال.

السيو (SEO) أو بمعنى أدق تحسين محرك البحث (Search engine optimization) هو العمل على تحسين موقعك وتنضيمه لليتوافق مع محركات البحث مثل جوجل Google أو بينج Bing أو غيرها من محركات البحث العالمية وذلك بهدف أن تحصل على أعلى المراتب في هذه المحركات في مايخص إستهداف العملاء المحتملين لموقعك حيث المحركات تطورت وأصبحت تعتمد على توجيه العملاء إلى المحتوى الأكثر تنضيم والمفيد وبه الكلمات الدلالية الكافية التي تصل بالعميل أو المستخدم إلى مراده دون عناء المزيد من البحث.

وتعتبر محركات البحث من أهم الوسائل التي ترفع زيارات المواقع وقد تصل هذه الزيارات من محراكات البحث إلى أزيد من 70% من أصل كل الزيارات التي تحصل عليها المواقع، لأن المحركات تحاول أن تجيب على كل الأسئلة التي يتسائل على مستخدمو هذه المحركات وبدورها تقدم لهم أنجع الأجوبة التي ستفيدهم، لذلك وجب تنضيم موقعك تماشيا مع خصائص السيو.

كيف تعمل محركات البحث؟

إن البحث والغوص في التعرّف على أهم مبادئ عمل محركات البحث لا يساهم فقط في كيفية إجراء عمليات البحث بشكل أفضل على شبكة الإنترنت بواسطة اختيار كلمات مناسبة للحصول على نتائج مرضية وكذلك تقييم النتائج المعروضة أمامك، لكنه يساهم وبشكل كبير وفعال في كيفية إنشاء موقع إلكتروني مميز على الويب وبخصائص رهيبة ومفيدة للمستخدم. من هنا ننطلق بالقول على أنه لابدّ لك أن تعلم مجموعة من الأمور حتى يظهر موقعك في أولى نتائج البحث، بمعنى آخر أنه لابدّ أولاً أن تكون محركات البحث قادرة على التعرف على موقعك بكل سولة ويسر. وبالنسبة لهذه الأمر فهو جزئية مهمة بشكل كبير في عملية تحسين محركات البحث. فإن كان هناك مشكل في ظهور موقعك لمحركات البحث، فإنه من الصعب على الموقع وبأيّ شكل من الأشكال أن تظهر صفحاته في نتائج البحث SERPs. لذلك وجب أن تكون صفحات الويب مصممة بطريقة تسهل على محرّكات البحث أرشفتها وفهرستها، حاول الحرص بكل عناية ودقة على تهيئة موقعك الإلكتروني جيّدًا لتسمح لمحركات البحث على الوصول إليه ثم فهرسته وترتيبه، وهذا هو بالضبط ما يعمل حوله علم تحسين محرّكات البحث أو الـ SEO.

إن مختلف محركات البحث تقوم بتخزيت الملايين من المواقع وتعمل على ترتيبها بحسب أهميتها من نواحي مختلفة ومن بين هذه النواحي جودة تنضيم الموقع ومدى كمية وإفادة المعلومات التي يقدمها وكذا جودة الخدمات وأيضا مدى إستجابة الموقع لمعايير السيو SEO.

تعمل محركات البحث بالزحف على المواقع بواسطة مايسمى ب (عناكب البحث) وتعمل هذه العناكب على الزحف وتتبع الروابط داخل الصفحات لمختلف المواقع لتساعد محرك البحث جوجل Google لأرشف وفهرسة مواضيع الموقع خصوصا الحديثة منها، وكل هدا يتم بواسطة أداة تسمى ب URL Inspection Tool المتواجدة بمنصة Google Search Console وذلك لأرشفت المواقع حتى يتسنى لجووجل تقديمها للمستخدمين عند بحثهم، وهنا شرح مبسط بواسطة فيديو من شركة جوجل.


كيف يمكنني إستغلال محركات البحث في العثور على المعلومة الصحيحة في الإنترنت؟
إن البحث العشوائي لا يؤي بنتائج طيبة قد تفيدك سواء أجريت بحثك باستخدام جوجل أو غيره من محرّكات البحث، لابد لك في التفكير قليلاً في المصطلحات التي تستخدمها في بحثك، لأنها تعطي نتائج أكثر دقة في نتائج البحث. فكلما دققت في تفاصيل بحثك فإن النتائج تكون جيدة، بمعنى آخر إن استخدمت مفردات قليلاً في عملية البحث فإنك تحصل على كمّ هائل من المعلومات وقد تضيع في كل هذه المعلومات دون الحصول على مرادك، أمّا إن حاولت استخدمت جملاً طويلاً والكثير من المفردات فقد لا تحصل على أيّ نتيجة إطلاقًا.
كل شخص يرغب في العثور على إجابات لتساؤالاته والوصول إلى غايته من خلال البحوث التي يقوم بها، فمثلاً إن قمت بمحاولت البحث عن: "ما هي أفضل الملاعب في أنحاء العالم؟"، فكّر في الكلمات المفتاحية أو الدلالية الرئيسية. بإمكانك كتابة الجملة كاملة في محرّك البحث، لكن المحرك سيتجاهل على الأغلب بعض الكلمات الثانوية، كأدوات الربط مثلا وأسلوب الإستفهام. وهذا يدل على أنه يمكن إختصار الوقت والجهد وتكتفي فقط بكتابة الكلمات الرئيسية: "أفضل"، "الملاعب" و "العالم"وستحصل على نفس النتائج، وهذا ما يجعلنا التساؤل عن المبادئ التي تعمل بها محرّكات البحث.

تعمل محرّكات البحث المختلفة على ثلاث وظائف رئيسية:

  • الزحف Crawling

زحف محركات البحث هو العملية الأساسية الأولى التي تستخدمها برامج زحف الويب لمحركات البحث سواء الروبوتات Bots أو العناكب Spiders وتتم هذه العملية بشكل مستمر ليتم إكتشاف الصفحات الجديدة على الأنترنت وكلك لزيارة الصفحات وتحميلها واستخراج الروابط وإكتشاف صفحات إضافية.
بالنسبة للزحف إلى الصفحات المعروفة لمحرك البحث فإنه يتم بشكل دوري ليتم تحديد ما إذا كان قد تم إجراء أية تغييرات على محتوى الصفحة منذ آخر زحف إليها. وعند اكتشاف أي تغييرات في إحدى الصفحات، فسيقوم بتحديث فهرسها استجابة لهذه التغييرات المكتشفة.

  • الفهرسة Indexing

كيف لمحركات البحث أن تفسر صفحات الويب وتعمل على تخزينها؟ بعد النتهاء من عملية الزحف والاستكشاف للموقع الإلكتروني من قبل زاحف الويب، تأتي الآن مرحلة الفهرسة أو الـ Indexing. وهنا لابدّ من التنويه لما تخبر به محركات البحث عن أنّ استكشاف الموقع من قبل الـ Crawlers لا يعني بالضرورة أنّه سيتم فهرسته. والفهرس هو عبارة عن  المكان الذي يتم فيه تخزين جل الصفحات المكتشفة، حيث يقوم محرّك البحث بتحليل محتوى الصفحة وتخزين جميع معلوماتها في مكان مخصص للفهرسة، وتصفيفها بالشكل الذي ستظهر به في نتائج البحث.

  • الترتيب Ranking

هي الخطوة الأخيرة تقريبا من عملية تصنيف صفحات الموقع على محركات البحث والتي يتمّ فيها جلب المحتوى من الفهرسة الخاصة بمحرك البحث وعرضه للمستخدم على صفحة نتائج البحث على ترتيب حسب مدى علاقته بالاستعلام المطروح.

فوائد السيو SEO للمواقع الإلكترونية

تتجلى فوائد تحسين محرك البحث SEO بالنسبة للمواقع الإلكترونية سواءا الفردية منها أو الخاصة بالشركات في أنها تقوب بجلب زيارات بنسب كبيرة لهذه المواقع الإلكترونية مما ينعكس إيجابا عليها في مايخص الأرباح المالية لمشاريعهم بالإضافة إلى الإستفادة من الترويج وعمل حملات مدفوعة في محركات البحث.

على العموم فإن فوائد السيو كثيرة وجمة ولا تدرك قيمتها إلا بعد الحصول على النتائج المراد الوصول إليها كأن يصير موقعك الإلكتروني متصدرا لعمليات البحث على المحركات وحصد مبالغ مالية جد مهمة من الزيارات التي يجلبها لك محركات البحث، لدى يجب عليك العمل المتواصل في تطوير موقعك بالعمل على توافقه مع ما أوصى به خبراء السيو.

أتمنى أن أكون قد قربت لكم ولو قليلا المعنى الحقيقي لكيفية عمل السيو وكيف الوصول إلى أحسن النتائج بتطوير مواقعكم.

هذه مجموعة من المراجع باللغة الإنجليزية والعربية لمن يريد التبحر في معرفة مزايا السيو SEO:

دليل تحسين نتائج محرّكات البحث للمبتدئين
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -