ما هي مدونة ، ولماذا يجب عليك إنشاء مدونتك الخاصة؟

ما هي مدونة ، ولماذا يجب عليك إنشاء مدونتك الخاصة؟

المدونة


حتى إذا كنت لا تعرف ما هي المدونة ، فمن المحتمل أن تصادف واحدة في وقت ما. ربما صادفت مدونة عندما بحثت عن "وصفات عشاء صحية". إذا كنت تقرأ هذا ، خمن ماذا؟ انت في مدونة
المسوق يكتب مشاركة مدونة
إذا لم يكن عملك يحتوي على مدونة ، فقد ترغب في إعادة النظر: يحصل المسوقون في B2B الذين يستخدمون المدونات على 67٪ من العملاء المحتملين أكثر من أولئك الذين لا يملكون ، وقد تم تصنيف المدونات في المرتبة الخامسة كأكثر المصادر الموثوقة للحصول على معلومات دقيقة عبر الإنترنت.
قم ببناء موقع الويب الخاص بك باستخدام برنامج CMS المجاني من HubSpot
في أبسط صوره ، يمكن أن يساعدك التدوين في بناء وجود عبر الإنترنت ، وإثبات أنك خبير في مجال ما ، وجذب المزيد من العملاء المحتملين إلى كل صفحة من صفحات موقعك. إذا كنت تفكر في بدء مدونة لعملك ، أو تريد فقط معرفة ما يدور حوله ، فاستمر في القراءة.

ما هي المدونة؟

أولاً ، دعنا نعود إلى تاريخ موجز - في عام 1994 ، يُنسب إلى جاستن هول ، الطالب في كلية سوارثمور ، إنشاء أول مدونة ، Links.net. في ذلك الوقت ، لم تكن تعتبر مدونة ... مجرد صفحة رئيسية شخصية.
في عام 1997 ، صاغ Jorn Barger ، مدون Robot Wisdom ، مصطلح "weblog" ، والذي كان يهدف إلى وصف عملية "تسجيل الويب" أثناء تصفح الإنترنت. تم اختصار مصطلح "weblog" إلى "blog" في عام 1999 بواسطة المبرمج Peter Merholz.
في البداية ، كانت المدونة عبارة عن مدونة أو مجلة شخصية حيث يمكن لأي شخص مشاركة المعلومات أو آرائه حول مجموعة متنوعة من الموضوعات. تم نشر المعلومات بترتيب زمني عكسي ، لذلك تظهر أحدث مشاركة أولاً.
في الوقت الحاضر ، المدونة عبارة عن موقع ويب أو صفحة ويب يتم تحديثها بانتظام ويمكن استخدامها للأغراض الشخصية أو لتلبية حاجة مهنية.
على سبيل المثال ، مدونات HubSpot حول مجموعة متنوعة من موضوعات التسويق والمبيعات والخدمة لأن HubSpot تبيع المنتجات المتعلقة بجميع هذه الموضوعات الثلاثة - لذلك من المرجح أن يكون نوع القراء الذي تجذبهم مدونة HubSpot متشابهًا في الشخصية. شخصية المشتري الرئيسية لـ HubSpot.
بدلاً من ذلك ، بدأت امرأة تدعى كيكي مدونة سفر شخصية ، تسمى The Blonde Abroad ، لتوثيق تجارب سفرها وتزويد القراء بنصائح مفيدة وتوصيات سفر. لا تخدم مدونتها نشاطًا تجاريًا كبيرًا ، لكنها تساعدها في بناء علامة تجارية شخصية.
إذا كانت المدونة الشخصية ناجحة بدرجة كافية ، فيمكن للمؤلف أيضًا جني الأموال منها من خلال الرعاية أو الإعلانات. ألق نظرة على 5 إستراتيجيات لاستثمار مدونة لمعرفة المزيد.

ما هو مدونة إلكترونية؟

منشور المدونة هو صفحة ويب فردية على موقع الويب الخاص بك تتعمق في موضوع فرعي معين من مدونتك.
على سبيل المثال ، افترض أنك أنشأت مدونة أزياء على موقع البيع بالتجزئة الخاص بك. قد تكون إحدى مشاركات المدونة بعنوان "أفضل أحذية الخريف لعام 2019". يرتبط المنشور بالموضوع العام لمدونتك ككل (الموضة) ، ولكنه يمس أيضًا موضوعًا فرعيًا محددًا جدًا (أحذية الخريف).
تساعدك منشورات المدونة على الترتيب في محركات البحث باستخدام كلمات رئيسية مختلفة. في المثال أعلاه ، يمكن أن تساعد مشاركة المدونة الخاصة بك في تصنيف نشاطك التجاري على Google من حيث "أحذية الخريف". عندما يبحث شخص ما عن أحذية الخريف ويصادف منشور مدونتك ، يمكنه الوصول إلى بقية موقع شركتك على الويب. يمكنهم النقر فوق "المنتجات" بعد قراءة المنشور الخاص بك وإلقاء نظرة على الملابس التي يبيعها عملك.

مدونة مقابل الموقع

عادةً ما تكون المدونة جزءًا من موقع الويب الخاص بعملك ، ولكن بخلاف باقي موقع الويب الخاص بك ، تحتاج إلى تحديث قسم المدونة بشكل متكرر عن طريق إضافة منشورات جديدة. بالإضافة إلى ذلك ، فإن مدونتك هي أداة تسمح لك بالمشاركة بشكل أكبر مع الجمهور ، إما عن طريق تحليل عدد القراء الذين يشاركون منشورات مدونتك على الشبكات الاجتماعية أو عن طريق السماح للقراء بالتعليق على مشاركاتك. بهذه الطريقة ، تشبه المدونة محادثة ثنائية الاتجاه أكثر من بقية موقع الويب الخاص بك. ومع ذلك ، يمكن للمدونة أيضًا أن تكون موقع ويب كاملًا ، وغالبًا ما يكون هذا هو الحال إذا كانت المدونة للاستخدام الشخصي فقط - على سبيل المثال ، مدونة سفر.

ما هي مدونة أسلوب الحياة؟

مدونة نمط الحياة عبارة عن تجميع رقمي لاهتمامات المؤلف أو أنشطته اليومية أو آراءه حول موضوع ما. تغطي مدونة نمط الحياة عادةً هوايات أو مواهب متعددة للكاتب ، بدلاً من التركيز على موضوع واحد. على سبيل المثال ، قد تتضمن مدونة نمط الحياة قسمًا عن الموضة والصحة والعافية والسفر والعلاقات. غالبًا ما تكون مدونة أسلوب الحياة شخصية للغاية ، لذلك يمكنك غالبًا الشعور وكأنك تقرأ إدخالات دفتر يوميات أحد الأصدقاء.
للتدوين العديد من الفوائد - فهو يساعد على زيادة حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك ، ويسمح لك بتحويل هذه الحركة بشكل أفضل إلى عملاء متوقعين ، ويسمح لعملك بتأسيس سلطة في الصناعة ، ويستمر في مساعدة عملك على النمو. النمو وجذب عملاء جدد أشهر أو حتى بعد سنوات من النشر.

ما هو الفرق بين الويكي والمدونة؟

يعد wiki مساحة تعاونية حيث يمكن لأي شخص يزور الموقع تحرير المحتوى أو مشاركته أو نشره - Wikipedia هي واحدة من أكثر الأمثلة شيوعًا. من ناحية أخرى ، عادة ما يكون هناك شخص واحد فقط ، أو فريق من الأشخاص ، لديهم أذونات المسؤول لتحرير مدونة أو مشاركتها أو النشر فيها. يمكن لزوار موقع الويب الذين يزورون المدونة ترك تعليقات في الجزء السفلي من منشور المدونة ، لكن لا يمكنهم النشر على الموقع أو تحرير المحتوى المنشور.

ما هي المدونة المستخدمة؟

  • لمساعدة شركتك على الترتيب في محركات البحث.
  • لتبادل المعلومات حول موضوع معين وأن تصبح خبيرًا في صناعة ما.
  • لجذب الزوار إلى موقعك ، وتحويل هؤلاء الزوار إلى عملاء محتملين.
  • لتنمية مجتمع عبر الإنترنت والتفاعل مع الجمهور.

1. للمساعدة في ترتيب عملك على محركات البحث.

  • عادةً ما يستخدم النشاط التجاري مدونة لمساعدة موقعه على الترتيب في محركات البحث. يمكنك استخدام تكتيكات تحسين محركات البحث (SEO) أو استخدام الإعلانات المدفوعة للمساعدة في تصنيف الصفحة الرئيسية لعملك على الصفحة الأولى من Google ، ولكن الحل الأكثر فاعلية وطويل الأمد هو التدوين.
  • لتحديد كيف يمكن لعملك أن يصنف على محركات البحث من خلال مدونة ، سنبدأ بمثال: لنفترض أنك تعمل في شركة لتصميم مواقع الويب مع وجود ضئيل للغاية على الإنترنت.
  • قررت قضاء السنة الأولى بانتظام في كتابة ونشر محتوى المدونة الذي يرتبط ارتباطًا وثيقًا بتصميم الويب. بمرور الوقت ، تنمو حركة المرور الخاصة بك وترتبط الشركات الأخرى بموقعك للحصول على معلومات حول تصميم الويب. عندما يحدث هذا ، تتعرف Google على عملك كمصدر شرعي لمعلومات تصميم الويب. في النهاية (مع الكثير من التجارب والخطأ) تبدأ منشورات مدونتك في الترتيب على الصفحة الأولى من Google لمصطلحات مثل "تصميم الويب" و "منشئ مواقع الويب" و "موقع التجارة الإلكترونية".
  • ثم ذات يوم تبحث عن "شركات تصميم الويب في المدينة X" وتجد أن عملك الآن في الصفحة الأولى. من المحتمل أن هذا يرجع ، في جزء كبير منه ، إلى جهودك المستمرة في التدوين.
  • ألق نظرة على كيفية استخدام HubSpot للتدوين في المرتبة الأولى على Google لمعرفة المزيد حول الاستراتيجيات المحددة التي يمكنك تنفيذها للحصول على مرتبة عالية في محركات البحث.

2. لتبادل المعلومات حول موضوع معين وتصبح خبيرا في صناعة.

  • في عام 2006 ، استقال مات كيبنز من بوسطن من وظيفته وبدأ بالسفر حول العالم. لقد وثق رحلاته في مدونته الشهيرة NomadicMatt.com.
  • بعد حوالي عام ، من خلال جهود التدوين الدؤوبة واستراتيجيات تحسين محركات البحث التي جعلته مصنفًا على Google ، بدأ في كسب 60 ألف دولار. أنشأ Matt أيضًا كتبًا إلكترونية واستخدم الإحالات والتسويق التابع لكسب المال. بالإضافة إلى ذلك ، كتب أفضل الكتب مبيعًا في نيويورك تايمز ، "كيف تسافر حول العالم مقابل 50 دولارًا في اليوم".
  • تجذب مدونة Now Matt 1.5 مليون زائر شهريًا وتدر 750 ألف دولار سنويًا - وأصبح خبير سفر معروفًا.
  • إذا كنت تريد أن تجعل نفسك معروفًا كخبير في موضوع يثير اهتمامك ، من الموضة إلى التدوين إلى اللياقة البدنية ، يمكنك - وغالبًا ما تبدأ بمدونة.

3. لجذب الزوار إلى موقعك وتحويل هؤلاء الزوار إلى عملاء محتملين.

  • حركة المرور التي يمكنك الحصول عليها من الصفحة الرئيسية أو صفحة "نبذة عنا" في موقع الويب الخاص بشركتك محدودة. بالتأكيد ، تعد هذه الصفحات ضرورية للعملاء المحتملين المهتمين بالفعل بمنتجاتك ، لكنهم غالبًا ما يفشلون في جذب حركة مرور أعلى قمع. هذا هو المكان الذي تأتي فيه مدونتك.
  • يمكن أن تكون مدونتك مصدرًا متاحًا لمساعدة زوار موقعك على الويب حتى قبل أن يكون هؤلاء الزوار جاهزين للشراء منك. على سبيل المثال ، افترض أنك تبيع منتجات لمتاجر التجارة الإلكترونية. قد تجذب بعض مالكي التجارة الإلكترونية الذين يبحثون بالفعل عن منتجاتك عبر الإنترنت ، ولكن في معظم الحالات ، لن يكون مالك التجارة الإلكترونية مستعدًا للشراء فورًا.

كيفية التدوين

  • اختر جمهورك المستهدف.
  • بشكل متكرر تبادل الأفكار حول المحتوى بناءً على قطاع السوق الخاص بك.
  • بحث ومراجعة نظام إدارة المحتوى (CMS).
  • قم بإنشاء استراتيجية مدونة وتقويم تحريري.
  • انتبه إلى بنية المقال.
  • كن خبيرًا في التسويق والترويج لمدونتك.
  • تعرف على المزيد حول تحسين محركات البحث.
  • استخدم مجموعة متنوعة من أنماط منشورات المدونة.
  • إعادة استخدام المحتوى القديم.
  • قم بإجراء تحليل تنافسي.

1. اختر جمهورك المستهدف.

عند بدء مدونتك الخاصة ، من المهم التفكير في جمهورك المستهدف. لمن تدون؟ ومن تريد أن يقرأ منشورات مدونتك؟ قبل أن تبدأ ، يجب أن تفكر في المكانة التي تكتب عنها والموضوعات التي ستغطيها ولماذا.
يشبه العصف الذهني للجمهور المستهدف إنشاء شخصية المشتري لعملك. بالإضافة إلى ذلك ، سوف يعطيك فكرة عن نوع المحتوى الذي تريد إنتاجه.

2. تبادل الأفكار حول المحتوى بشكل متكرر بناءً على قطاع السوق الخاص بك.

بمجرد بدء مدونة ، سترغب في إنتاج محتوى متسق وعالي الجودة باستمرار. ليس من السهل دائما. يعد إنشاء المحتوى مهمة تستغرق وقتًا طويلاً. تريد التأكد من أن المحتوى الخاص بك هو شيء سيهتم به القراء ونأمل أن يساعدك في تحسين محركات البحث - المزيد عن ذلك في دقيقة واحدة.
لبدء التفكير في المحتوى ، فكر فيما يفعله منافسوك. ابحث عن الثغرات الموجودة في محتواها والتي يمكنك سدها. بالإضافة إلى ذلك ، يجب عليك أيضًا إجراء بحث لتحسين محركات البحث للتحقق من أن المستخدمين يبحثون عن الموضوع الذي تريد الكتابة عنه ويهتمون به. يمكن أن تساعدك أدوات مثل SEMrush و Google Keyword Planner و Answer The Public.
ستحتاج إلى تبادل الأفكار بشكل متكرر حتى يكون لديك دائمًا أفكار يمكنك تنفيذها.

3. بحث ومراجعة نظام إدارة المحتوى (CMS).

  • من أجل إنشاء مدونتك ، من المرجح أن تستخدم CMS. CMS هي أداة يمكنك استخدامها لتصميم وإدارة ونشر موقع الويب الخاص بك. ربما سمعت عن أمثلة مثل WordPress أو Wix.
  • إذا لم يكن لديك موقع ويب حتى الآن ، فستحتاج إلى اختيار نظام إدارة محتوى لديه القدرة على استضافة مدونة. إذا كان لديك موقع بالفعل ، فتحقق مما إذا كان يحتوي على خيارات مدونات مضمنة. إذا لم يكن الأمر كذلك ، فقد تحتاج إلى العثور على نظام إدارة محتوى يتكامل مع موقعك أو اختيار نظام إدارة محتوى جديد تمامًا.
  • هناك الكثير من الخيارات في عالم CMS ، بما في ذلك HubSpot. (يمكنك تجربة نظام إدارة المحتوى الخاص بنا هنا.)
  • يوفر منشئ المدونات المجاني من HubSpot كل ما تحتاجه ، بما في ذلك أدوات الاستضافة والأمان المجانية. من السهل البدء ، مع مئات من السمات المجانية للاختيار من بينها ومحرر مرئي بسيط.

4. إنشاء استراتيجية التدوين والتقويم التحريري.

تمامًا مثل بدء عمل تجاري ، لا يمكنك بدء مدونة دون وضع استراتيجية في الاعتبار. يجب أن تجيب استراتيجيتك على أسئلة مثل:
  1. من الذي تستهدفه؟
  2. ما نوع المحتوى الذي ستنتجه؟
  3. متى ستنشر؟
  4. أين ستروج للمحتوى الخاص بك؟
  5. بشكل عام ، يجب أن يكون لديك مهمة ورؤية وأهداف لمدونتك.
بعد ذلك ، قم بإنشاء تقويم تحريري للبقاء منظمًا وعلى المسار الصحيح. سيساعدك التقويم على تتبع المنشورات القادمة ، والتأكد من التزام الكتاب بالمواعيد النهائية ، والتأكد من أن لديك أفكار محتوى كافية في المستقبل المنظور.

5. انتبه إلى بنية المقال.💥

عند كتابة منشورات مدونتك ، من المهم مراعاة بنية المقالة. على سبيل المثال ، هل تستخدم الترجمة لتقسيم الرسالة بحيث يسهل استيعابها؟ هل تستخدم الرموز النقطية والصور التي تسهل مسح المنشور ضوئيًا؟ هذه عوامل مهمة ستساعد في إبقاء القارئ على الصفحة.
بالإضافة إلى ذلك ، ستحتاج إلى التأكد من أنك تستخدم العبارات التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء (CTAs) ، والتي ستوجه القارئ إلى ما تريده أن يفعله بعد ذلك. هذه هي الطريقة التي يمكنك من خلالها البدء في جني الأموال وتوليد عملاء متوقعين من مدونتك.

6. كن خبيرا في التسويق والترويج لمدونتك.✅

عنصر آخر من عناصر التدوين هو التسويق والترويج لمنشورات مدونتك. إنه مثل القول المأثور القديم - "عندما تسقط شجرة في الغابة ولا يوجد من يسمعها ، هل تصدر صوتًا؟"
لذا إذا كتبت منشور مدونة ولم يقرأه أحد ، فهل سيكون له تأثير إيجابي على عملك أو علامتك التجارية؟ على الاغلب لا. هذا هو السبب في أنك ستحتاج إلى تسويق منشوراتك. يمكنك استخدام وسائل التواصل الاجتماعي أو مُحسّنات محرّكات البحث أو موقع الويب الخاص بك أو رسالتك الإخبارية عبر البريد الإلكتروني للوصول إلى العملاء الحاليين والمحتملين.

7. تعرف على SEO.👌

كما ذكرت أعلاه ، تريد أن يقرأ الأشخاص منشورات مدونتك. إحدى طرق القيام بذلك هي الحصول على حركة مرور عضوية من خلال مُحسنات محركات البحث. إذا كنت تريد أن تنجح مدونتك ، فتعلم كيفية البحث عن الكلمات الرئيسية ، والترتيب في محركات البحث ، وتطوير استراتيجية تحسين محركات البحث.

8. استخدم مجموعة متنوعة من أنماط منشورات المدونة.💬

يجب أن تكون منشورات مدونتك ممتعة لكل من يقرأها وخاصة للعملاء الذين قرأوا كل منشور. بالنسبة لأولئك المشتركين والسفراء النشطين لمدونتك ، يجب عليك استخدام مجموعة متنوعة من أنماط منشورات المدونة حتى لا تصبح مدونتك قديمة. ضع في اعتبارك استخدام مقالات إرشادية أو مقالات قائمة على قوائم أو قيادة فكرية.

9. إعادة استخدام المحتوى القديم.👍

يمكن أن يكون إنتاج محتوى المدونة باستمرار أمرًا صعبًا. لكن ليس عليك إعادة اختراع العجلة في كل مرة تكتب فيها مدونة. يمكنك تحديث منشورات المدونة القديمة لإبقائها دقيقة وكاملة. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك استخدام المحتوى الآخر الخاص بك ، ربما مقطع فيديو على YouTube أو بودكاست ، وإعادة استخدام المحتوى في منشور مدونة.

10. قم بإجراء تحليل تنافسي.👦

لفهم جمهورك ، قم بإجراء تحليل تنافسي على أفضل منافسي مدونتك. سيساعدك هذا في تحديد الاتجاهات ، وكشف ثغرات المحتوى في مجال عملك ، وإعطائك أفكارًا حول الموضوعات وطرق الترويج لمدونتك.

سيساعدك إجراء تحليل تنافسي على بناء استراتيجية التدوين الخاصة بك وتكرارها.

مع المدونة ، السماء هي الحد الأقصى - وكذلك الفوائد التي تعود على عملك. إذا كنت مستعدًا رسميًا لبدء استخدام مدونتك ، فقم بإلقاء نظرة على كيفية إنشاء إستراتيجية تدوين ناجحة: دليل خطوة بخطوة.








تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -